نشر في الصحافة
–عكاظ في 14/5/1428هـ- خبر إعادة بناء سقيفة بني ساعدة بجوار المسجد النبوي، وسيكون
مبنى متعدد الأدوار، فيه قاعة للمؤتمرات والندوات والمعارض، وسكن لاستقبال ضيوف
الدولة ... إلخ.
ولست أشك أن هذا المبنى سيكون فتنة جديدة لجهال المسلمين من الزوار والحجاج ..
وسيُقصد للتبرك والتمسح، ولنا فيما يحصل في المساجد السبعة وجبل أحد والمساجد
الأثرية بجوار المسجد النبوي، والمكتبة التي يشاع أنها مكان مولد النبي عليه الصلاة
والسلام بمكة – عبرة.
إن قضية العناية بالآثار وتضخيمها وطرحها طرحا لافتا في وسائل الإعلام -في الفترة
الأخيرة- أسلوب نجح أهل البدع من خلاله في الوصول إلى غايات معروفة عندهم .. فتحتَ
ستار الشعارات الخداعة: الحفاظ على هوية الأمة .. ربط الأجيال القادمة بماضيها
التليد .. الحرص على المكتسبات الحضارية للأمة ... إلخ هذه الشنشنة التي إن فتشت
تحتها وجدت خطرا محدقا بعقيدة المسلمين .. يدرك هذا حق قدره من أدرك إدراكا جيدا
القاعدة المؤصلة: حماية جناب التوحيد وسد كل طريق يوصل للشرك.
إنه لو سُلم جدلا أن هذه الأطروحات السابقة لها حظ من الأهمية؛ فإن هذه الأهمية
ستتلاشى حين مقارنتها بالمفسدة العقدية المترتبة على الاحتفاء بهذه الآثار وإبرازها
للعامة .. ولسنا أغبياء حتى يقال لنا: هذه أوهام .. وهذا سوء ظن بالمسلمين .. إنها
حقائق نلمسها ذات اليمين وذات الشمال .. وإن تعامى عنها الجاهلون.
إن على أهل السنة وحماة التوحيد في هذا الزمن الذي نعيشه مسئولية عظمى .. فالقوم قد
دبروا لدعوة التوحيد في هذه البلاد الأمور .. وكادوا المكائد ..
أو لم تقرأوا فرحهم وابتهاجهم بهذا الخبر .. حتى لقد قائل قائل منهم: إعادة بناء
السقيفة .. ضربةٌ للوهابية!
وإن مما يحز في النفس أن بعض بني جلدتنا .. لا أدري ما الذي أصابهم .. ميوعة وتساهل
في مسائل التوحيد وذرائع الشرك .. حتى إنني والله لا أكاد أصدق أن منهم من درس
التوحيد منذ عهد الطفولة وإلى حصوله على أعلى الرتب ..
أو ما اطلعتم على ما قاله بعض المتصدرين للفتوى في وسائل الإعلام منكرا على من دعا
إلى هدم المسجد المزعوم أنه مسجد البيعة بمنى .. وحجته من جنس العبارات الرنانة
السابقة .. فماذا كانت النتيجة في حج العام الماضي؟ منكرات عقدية عظيمة .. بكى منها
أهل التوحيد بكاء حارا.
يا إخوتاه .. ليقم كل منا بما عليه .. دعوة وإنكارا .. توجيها ومناقشة .. تنبيها
لأهل العلم وذوي الكلمة والسلطان .. إبراء ومعذرة إلى ربكم.
وتذكروا يا أهل التوحيد أن التوحيد أعظم نعمة .. (ثم لتسئلن يومئذ عن النعيم).
وتذكروا أيضا .. (وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم).
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإنه لم يكن من هدي السلف الحرص على الإفتاء، أو الإعلان على الملأ أن خط
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه، أما بعد: فإن الذي دلت عليه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صدقة الفطر إنما تُخرج طعاماً ل
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد تصاعدت وتيرة الحملة الإعلامية العالمية ضد "السلفية"، مع صبغها بصبغ
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: ففي أيام الفتن المدلهمة يكون للإشاعات سوق رائجة ، وب
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن قطب رحى الشريعة ومقصدها الأسمى: إخلاص
(تعقيب على مقال: "منهج السلف" للشيخ عادل الكلباني) الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد كثر الخوض هذه الأيام ف
تدبُر آية (1) (إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما) الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه، أما بعد: فتحت قوله سبحانه: (عندك) يلوح
( ردٌ على مقال: سلفي في مقام سيدي عبد الرحمن لإبراهيم طالع الألمعي ) الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عبده المصطفى وآله وصحبه ومن اقتفى، أما بعد:
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده؛ أما بعد: فقد حبست وسائل إعلام عالمية أنفاسها، وترقبت منظمات وشخصيات بلهفة ما يسفر عنه يوم (21
أكاذيب إعلامية (1) العلماء ورفض افتتاح مدارس البنات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وآله وصحبه، أما
الحمد لله، وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقبل سنوات انشقت الأرض عن نبتة ضالة خبيثة كانت تغمز قناة الدين على است
1/ لا تعارض بين دعوة المسلمين وغير المسلمين، فكلاهما من أبواب الخير "الأهم"، والموفق من ضرب من كل خير بسهم. 2/ دعوة الكفار تحتاج إلى: علم وحكمة و
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن الفتوى عند السلف الصالح: أمانة عظيمة، وحِمل ثقيل؛ فأحب م
كنت عزمت على إغلاق باب المناقشة من جهتي فيما أطلقت عليه (الرسالة): سجال ابن تيمية؛ فلم يعد هناك ما يستحق الوقوف عنده، غير أن العدد الصادر بتاريخ 2
الحمد لله ذي العزة والجبرياء، والعظمة والكبرياء، والصلاة والسلام على إمام الأنبياء، من أُنزل عليه كتابٌ لا يغسله الماء، وعلى آله وصحبه الأتقياء ال
كنت عزمت على إغلاق باب المناقشة من جهتي فيما أطلقت عليه (الرسالة): سجال ابن تيمية؛ فلم يعد هناك ما يستحق الوقوف عنده، غير أن العدد الصادر بتاريخ 2
إساءة الصحف الدنمركية والنرويجية في حق نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- وفداه أبي وأمي ليس شيء يهيج في قلب المؤمن غيظا أعظم منها، بل لا يستريب ا
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن ثمرة الأعمال الصالحة كلها -ظاهرها وباطنها-: صلاح القلب و
الحمد لله الحق المبين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى آله وأصحابه الميامين، أما بعد: فمن كان يمر بخياله أنه سيأتي يوم يطل علينا فيه من هو
مما يتفق عليه العقلاء أن الجدال العقيم وكثرة القيل والقال ليست شيئا مرغوبا فيه، ومن هذا المنطلق جاء التوجيه النبوي الكريم بترك الجدال ولو كان المر
تدبر آية (2) (إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذه الآية العظيمة من سورة
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن التوحيد دين الحنيفية، والحج شعار الحن
الحمد لله، وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقبل سنوات انشقت الأرض عن نبتة ضالة خبيثة كانت تغمز قناة الدين على است
إساءة الصحف الدنمركية والنرويجية في حق نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- وفداه أبي وأمي ليس شيء يهيج في قلب المؤمن غيظا أعظم منها، بل لا يستريب ا
بسم الله الرحمن الرحيم سأكون أول من يحتفل بالمولد النبوي لو ظفرت بحديث فيه حث منه صلى الله عليه وسلم على تخصيص يوم الثاني عشر من ربيع الأول بمي
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فيطرح كثير من طلبة العلم هذا السؤال: ما هو حمار الوحش الذي ثبت في الأحاديث الك
عنوان الرد: (ردا على د. قيس آل مبارك ... من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب كما قال ابن حجر) وقفت أثناء تقليبي لملحق الرسالة (بتاريخ 24 من جمادى الآخر
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن من الأودية الواسعة المؤدية إلى الباطل: استعمال الألفاظ المجملة ذات المعاني
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن قطب رحى الشريعة ومقصدها الأسمى: إخلاص الدين لله، وعبادته وحده
الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الخيلاء تكبرٌ وعجبٌ وترفعٌ لتخيل فضيلة تراءت للإنسان في نفسه. وهو