إساءة الصحف
الدنمركية والنرويجية في حق نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- وفداه أبي وأمي ليس
شيء يهيج في قلب المؤمن غيظا أعظم منها، بل لا يستريب المؤمنون قط أن هذا مما
يغيظهم ويؤلمهم أكثر مما لو سفكت دماؤهم وأخذت أموالهم.
والمتقرر شرعا وواقعا أن من آذاه عليه الصلاة والسلام ثم لم يتب فلابد أن يصيبه
الله بقارعة؛ فإن لم يمكن المؤمنين أن ينالوه بما يذهب غيظ قلوبهم؛ فإن الله سبحانه
ينتقم منه لرسوله عليه الصلاة والسلام ويكفيه إياه، والوقائع في هذا لا تكاد تحصر،
ومنها ما ثبت في الصحيحين في قصة النصراني الذي أسلم وكان يكتب للنبي صلى الله عليه
وسلم ثم ارتد وعاد نصرانيا وذهب يطعن فيه عليه الصلاة والسلام، فلما مات ودفنه
الكفار أصبحت الأرض وقد نبذته على وجهها، فحفروا له وأعمقوا في الأرض ما استطاعوا،
فأصبح وقد لفظته الأرض مرة أخرى، فتركوه منبوذا؛ فالله أكبر: (إنا كفيناك
المستهزئين).
إن هذه الحمية الدينية والغضبة الإيمانية التي انبعثت من أهل الإيمان صغيرهم
وكبيرهم، رئيسهم ومرؤوسهم لتثلج الصدر وتبهج الخاطر، وإني لأتراءى من خلال هذه
الواقعة المؤلمة وتداعياتها عواقب حميدة، وأؤمل أن تثمر خيرا كثيرا وبشارات سارة،
أسطر منها في هذه العجالة خمسا:
أولا: لعل من ثمرات هذه الحادثة عودة صادقة من أهل الإسلام إلى سنة نبيهم -عليه
الصلاة والسلام- درسا وعملا واقتفاء، وزيادة في حبه، وإدراكا لحجم تقصيرهم في حقه،
ويقينا بأنه لا سعادة ولا رفعة ولا هداية إلا باتباع هديه وتحكيم خبره وانتهاج
سنته، ونفرة من بنيات الطريق ومحدثات الأمور.
ثانيا: ولعل هذه الحادثة أن تكون درسا لأولئك الذين خُدعوا تلك الخدعة الكبرى بأن
أعداء الدين من أهل الكفر ليس بيننا وبينهم ما يقتضي العداوة ويستدعي البغض، وأنهم
لا يضمرون لنا إلا الحب والإخاء، فمضوا يوهنون عرى (البراء) ويلبسون على المسلمين
دينهم ويشغبون على هذا الأصل الأصيل، وما علم المخدوعون أنهم قد أخطأوا خطأ كبيرا،
وها قد رأوا بأم أعينهم حقيقة الخلاف بيننا وبينهم، قد بدت البغضاء من أفواههم، وما
تخفي صدورهم أكبر.
ثالثا: ولعل من ثمرات هذه الحادثة أن يستيقظ كثير من الغافلين من أبناء المسلمين
الذين وقر في باطنهم شيء من محبة الكافرين فأثمر تشبها ظاهرا بهم في سلوكهم
ولباسهم، ومحاكاة في عاداتهم وأخلاقهم؛ فكيف تطيب قلوبكم يا شباب المسلمين بالتبعية
لقوم طعنوكم هذه الطعنة النجلاء في شأن أسمى وأرفع محبوب من البشر -عليه الصلاة
والسلام-؟
رابعا: ولعل من ثمرات هذه الحادثة أن يتنبه عقلاء الكفار ممن يخالط المسلمين أو
يرقبهم من بعيد فيتساءلوا عن سر هذا الحب الذي هيمن على قلوب المسلمين ودفعهم إلى
هذا القدر الكبير من الغضب والشجب والمقاطعة، وعسى أن يحرك هذا فكرهم وفطرتهم تجاه
هذا الدين، أو يثير فضولهم للتعرف على هذه الشخصية الفريدة فيطلعوا على طرف من
سيرته العطرة وشمائله الكريمة، وأرجو أن يكون هذا سببا في هداية من شاء الله هدايته
منهم.
خامسا: هي بشارة لأهل الإيمان؛ فقد جرب المسلمون منذ القدم أنه متى نال الكفار من
رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنها علامة صادقة أن الفرج قريب، وأن النصر قاب
قوسين أو أدنى. قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الصارم المسلول 2/233-234: (ونظير هذا
ما حدثناه أعداد من المسلمين العدول أهل الفقه والخبرة عما جربوه مرات متعددة في
حصر الحصون والمدائن التي بالسواحل الشامية لما حصر المسلمون فيها بني الأصفر في
زماننا؛ قالوا: كنا نحن نحصر الحصن أو المدينة الشهر أو أكثر من الشهر وهو ممتنع
علينا حتى نكاد نيأس منه، حتى إذا تعرض أهله لسب رسول الله -عليه الصلاة والسلام-
والوقيعة في عرضه تعجلنا فتحة وتيسر ولم يكد يتأخر إلا يوما أو يومين أو نحو ذلك ثم
يُفتح المكان عنوة ويكون فيهم ملحمة عظيمة، قالوا: حتى إن كنا لنتباشر بتعجيل الفتح
إذا سمعناهم يقعون فيه مع امتلاء القلوب غيظا عليهم بما قالوا فيه، وهكذا حدثني بعض
أصحابنا الثقات أن المسلمين من أهل المغرب حالهم مع النصارى كذلك).
د. صالح بن عبد العزيز بن عثمان سندي
الجامعة الإسلامية بالمدينة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن الفتوى عند السلف الصالح: أمانة عظيمة، وحِمل ثقيل؛ فأحب م
الحمد لله، وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقبل سنوات انشقت الأرض عن نبتة ضالة خبيثة كانت تغمز قناة الدين على است
الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الخيلاء تكبرٌ وعجبٌ وترفعٌ لتخيل فضيلة تراءت للإنسان في نفسه. وهو
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فيطرح كثير من طلبة العلم هذا السؤال: ما هو حمار الوحش الذي ثبت في الأحاديث الك
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: ففي أيام الفتن المدلهمة يكون للإشاعات سوق رائجة ، وب
مما يتفق عليه العقلاء أن الجدال العقيم وكثرة القيل والقال ليست شيئا مرغوبا فيه، ومن هذا المنطلق جاء التوجيه النبوي الكريم بترك الجدال ولو كان المر
أكاذيب إعلامية (1) العلماء ورفض افتتاح مدارس البنات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وآله وصحبه، أما
تدبُر آية (1) (إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما) الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه، أما بعد: فتحت قوله سبحانه: (عندك) يلوح
تدبر آية (2) (إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذه الآية العظيمة من سورة
نشر في الصحافة –عكاظ في 14/5/1428هـ- خبر إعادة بناء سقيفة بني ساعدة بجوار المسجد النبوي، وسيكون مبنى متعدد الأدوار، فيه قاعة للمؤتمرات والندوات وا
الحمد لله ذي العزة والجبرياء، والعظمة والكبرياء، والصلاة والسلام على إمام الأنبياء، من أُنزل عليه كتابٌ لا يغسله الماء، وعلى آله وصحبه الأتقياء ال
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإنه لم يكن من هدي السلف الحرص على الإفتاء، أو الإعلان على الملأ أن خط
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده؛ أما بعد: فقد حبست وسائل إعلام عالمية أنفاسها، وترقبت منظمات وشخصيات بلهفة ما يسفر عنه يوم (21
( ردٌ على مقال: سلفي في مقام سيدي عبد الرحمن لإبراهيم طالع الألمعي ) الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عبده المصطفى وآله وصحبه ومن اقتفى، أما بعد:
بسم الله الرحمن الرحيم سأكون أول من يحتفل بالمولد النبوي لو ظفرت بحديث فيه حث منه صلى الله عليه وسلم على تخصيص يوم الثاني عشر من ربيع الأول بمي
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن من الأودية الواسعة المؤدية إلى الباطل: استعمال الألفاظ المجملة ذات المعاني
1/ لا تعارض بين دعوة المسلمين وغير المسلمين، فكلاهما من أبواب الخير "الأهم"، والموفق من ضرب من كل خير بسهم. 2/ دعوة الكفار تحتاج إلى: علم وحكمة و
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن قطب رحى الشريعة ومقصدها الأسمى: إخلاص
عنوان الرد: (ردا على د. قيس آل مبارك ... من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب كما قال ابن حجر) وقفت أثناء تقليبي لملحق الرسالة (بتاريخ 24 من جمادى الآخر
كنت عزمت على إغلاق باب المناقشة من جهتي فيما أطلقت عليه (الرسالة): سجال ابن تيمية؛ فلم يعد هناك ما يستحق الوقوف عنده، غير أن العدد الصادر بتاريخ 2
كنت عزمت على إغلاق باب المناقشة من جهتي فيما أطلقت عليه (الرسالة): سجال ابن تيمية؛ فلم يعد هناك ما يستحق الوقوف عنده، غير أن العدد الصادر بتاريخ 2
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن التوحيد دين الحنيفية، والحج شعار الحن
إساءة الصحف الدنمركية والنرويجية في حق نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- وفداه أبي وأمي ليس شيء يهيج في قلب المؤمن غيظا أعظم منها، بل لا يستريب ا
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه، أما بعد: فإن الذي دلت عليه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صدقة الفطر إنما تُخرج طعاماً ل
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد تصاعدت وتيرة الحملة الإعلامية العالمية ضد "السلفية"، مع صبغها بصبغ
الحمد لله، وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقبل سنوات انشقت الأرض عن نبتة ضالة خبيثة كانت تغمز قناة الدين على است
الحمد لله الحق المبين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى آله وأصحابه الميامين، أما بعد: فمن كان يمر بخياله أنه سيأتي يوم يطل علينا فيه من هو
(تعقيب على مقال: "منهج السلف" للشيخ عادل الكلباني) الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد كثر الخوض هذه الأيام ف
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن ثمرة الأعمال الصالحة كلها -ظاهرها وباطنها-: صلاح القلب و
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن قطب رحى الشريعة ومقصدها الأسمى: إخلاص الدين لله، وعبادته وحده