الحمد لله، والصلاة والسلام على
رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فيطرح كثير من طلبة العلم هذا السؤال: ما هو حمار الوحش الذي ثبت في الأحاديث
الكثيرة -في الصحيحين وغيرهما- إباحة أكل لحمه؟
والجواب عن هذا السؤال هو من قبيل تحقيق المناط لحكم شرعي؛ فالدليل قائم على إباحة
لحوم الحمر الوحشية؛ وبقي النظر في تعيين هذه الحمر.
فيقال بعون الله:
ذهب بعض أهل العلم المعاصرين إلى أن حمار الوحش إنما هو: المهاة (واحدة المها، أو
ما يعرف الآن بـ: الوضيحي).
من أولئك: الشيخ عبد الله البسام رحمه الله (في كتابه: تيسير العلام 711 ط حلاق،
وإن كان خالف ذلك في كتابه توضيح الأحكام؛ فقال بالقول الصحيح الذي سأوضحه قريبا).
وهذا القول ليس بصحيح؛ ولم يذكره أحد من أهل العلم المتقدمين فيما أعلم؛ بل المهاة
معدودة عندهم من "بقر الوحش"، لا من حمر الوحش؛ وهذان نوعان مختلفان من الحيوانات.
يقول الجوهري: (المها بالفتح: جمع مهاة، وهى البقرة الوحشية). (الصحاح 7/349)
ويقول الموفق ابن قدامة رحمه الله: (ومن الصيود: الظباء وحمر الوحش ... وكذلك بقر
الوحش؛ كلها مباحة على اختلاف أنواعها؛ من الِإيَّل [في الأصل: الإبل؛ وهو خطأ]
والثَّيتَل والوعل والمها وغيرها من الصيود؛ كلها مباحة وتفدى في الإحرام). (المغني
13/324).
ويقول الدميري: (البقر الوحشي: هذا النوع أربعة أصناف: المها والِإيَّل واليحمور
والثَّيتَل). (حياة الحيوان 1/220).
ومن شواهد خطأ هذا القول: أنهم وصفوا حمار الوحش بالنهيق؛ وهذا لا يتأتى من المهاة!
يقول الجاحظ: (فإنهم يزعمون أن الخفاش إذا عضَّ الصبي لم ينزع سنه من لحمه حتى يسمع
نهيق حمار وحشي ...). (الحيوان 3/534).
إذا اتضح هذا فيقال: إن الحمار الوحشي شبيه الحمار الإنسي (الأهلي، المعروف) في
الخلقة -مع اختلاف في الحجم واللون-.
يقول الماوردي: (ولاختلاف الأماكن مع الإجماع في الاسم والصورة تأثير في الحظر
والإباحة؛ لأن الحمار الوحشي والحمار الأهلي يجتمعان في الاسم، ويشتبهان في الصورة،
ويفترقان في الإباحة؛ فيحل الوحشي، ويحرم الأهلي). (الحاوي 15/62)
ويقول الشيخ محمد بن إبراهيم: (حمار الوحش كان في جزيرة العرب بكثرة، وهو في
أشعارهم في ذكر القنص وكذلك في الأحاديث، وخلقته تشبه خلقة الحمار الإنسي من كون له
حافر وأذنان طويلتان وبقية صفاته، وليس من الأهلي فتوحش؛ بل هذا جنس مستقل؛ فالوحش
من الطيبات، والأهلي من الخبائث). (فتاويه 12/203)
والحمار الوحشي المخطط -المشهور اليوم- نوعٌ منه (هو النوع الإفريقي، ويسمى: حمار
الزرد).
والشواهد في كلام المؤرخين والعلماء على أن هذا النوع من حمر الوحش عديدة، أذكر
منها ما يأتي:
قول النويري (733هـ): ( ذكر ما قيل في الحُمُر الوحشية ... ويوجد منه ما تكون
شِيَتُه معمَّدةً ببياض وسوادٍ في الطول من أعضائه المستطيلة، ومستديرة فيما استدار
منها بأصح قسمة، ومنها صِنفٌ يسمى الأخدري وهو أطولها أعماراً، وقد وصفها أبو الفرج
الببغاء من رسالةٍ ذكر فيها أتاناً معمّدةً ببياض وسواد ...). (نهاية الأرب في فنون
الأدب 9/199).
وقال أثناء ذكر حادثة وقعت: (وكان مما أحضروه حمار وحشي أبلق مخطط قدر البغل،لم يصل
إلى الديار المصرية مثله فيما سلف). (32/253)
وقول الأبشيهي (850هـ) واصفا هدية لبعض الخلفاء: (وحمارة وحشية عظيمة الخلقة في قدر
البغل، وآذانها شبه آذان البغل، وهي مخططة تخطيطا عاما لجميع خلقتها). (المستطرف
2/121)
وقول المناوي (1031هـ) أثناء شرحه لأثر: (أزهد الناس في العالم أهله وجيرانه): (فما
هو إلا كحمار الوحش يُدخل به البلد؛ فيطيف الناس به معجبين لتخطيط جلده، وحمرهم بين
أظهرهم تحمل أثقالهم لا يلتفتون إليها). (فيض القدير 1/482).
لكن يُنبه هنا إلى أن الحمر الوحشية ليست محصورة في المخططة؛ إنما هي نوع منها،
وثمة أنواع أخرى مختلفة الألوان؛ يقول الدميري: (وألوان حمر الوحش مختلفة). (حياة
الحيوان 1/359).
ويقول الزركشي: (... بخلاف الحمر الوحشية لا تلحق بالإنسية منها؛ لاختلاف ألوان تلك
واتحاد هذه). (المنثور 2/223).
ويبدو أن شهرة النوع المخطط في هذا العصر إنما كانت لكثرته وندرة الأنواع الأخرى أو
انقراضها؛ فإن من يطالع كتب الأدب يلحظ أن حمر الوحش كانت قديما كثيرة في الجزيرة
العربية (ثم انقرضت كما انقرضت المها وغيرها من الحيوانات؛ لأسباب عديدة)؛ ولم يكن
النوع المخطط معروفا فيها؛ بدليل أنها وصفت في أشعار العرب كثيرا، ولم أقف على
وصفها بهذا التخطيط مع أنه جدير بذلك.
جاء في تاج العروس: (وأنشد ابن بري لابن الرقاع يصف حمار وحش:
مولّعٌ بسواد في أسافله ........ منه اكتسى، وبلون مثله اكتحلا). (22/376)
ويبدو أنه لم يكن مشهورا أيضا في مصر؛ حيث يقول الدميري -وهو مصري-: (وألوان حمر
الوحش مختلفة). (حياة الحيوان 1/359)، ولم يشر إلى هذا اللون المخطط مع أنه بديع
الشكل، وهو في كتابه يعتني بوصف ما هو دونه في الحسن والغرابة.
ويؤكد هذا ما نقلته آنفا عن النويري.
والخلاصة الفقهية المتعلقة بهذا الموضوع: أن حمار الوحش -المخطط وغيره- حلال الأكل،
ولا وجه للتوقف في ذلك.
هذا والله أعلم، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
وكتبه: صالح بن عبد العزيز بن عثمان سندي
الحمد لله، وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقبل سنوات انشقت الأرض عن نبتة ضالة خبيثة كانت تغمز قناة الدين على است
عنوان الرد: (ردا على د. قيس آل مبارك ... من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب كما قال ابن حجر) وقفت أثناء تقليبي لملحق الرسالة (بتاريخ 24 من جمادى الآخر
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإنه لم يكن من هدي السلف الحرص على الإفتاء، أو الإعلان على الملأ أن خط
تدبُر آية (1) (إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما) الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه، أما بعد: فتحت قوله سبحانه: (عندك) يلوح
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن قطب رحى الشريعة ومقصدها الأسمى: إخلاص الدين لله، وعبادته وحده
الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الخيلاء تكبرٌ وعجبٌ وترفعٌ لتخيل فضيلة تراءت للإنسان في نفسه. وهو
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن الفتوى عند السلف الصالح: أمانة عظيمة، وحِمل ثقيل؛ فأحب م
إساءة الصحف الدنمركية والنرويجية في حق نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- وفداه أبي وأمي ليس شيء يهيج في قلب المؤمن غيظا أعظم منها، بل لا يستريب ا
بسم الله الرحمن الرحيم سأكون أول من يحتفل بالمولد النبوي لو ظفرت بحديث فيه حث منه صلى الله عليه وسلم على تخصيص يوم الثاني عشر من ربيع الأول بمي
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده؛ أما بعد: فقد حبست وسائل إعلام عالمية أنفاسها، وترقبت منظمات وشخصيات بلهفة ما يسفر عنه يوم (21
نشر في الصحافة –عكاظ في 14/5/1428هـ- خبر إعادة بناء سقيفة بني ساعدة بجوار المسجد النبوي، وسيكون مبنى متعدد الأدوار، فيه قاعة للمؤتمرات والندوات وا
الحمد لله ذي العزة والجبرياء، والعظمة والكبرياء، والصلاة والسلام على إمام الأنبياء، من أُنزل عليه كتابٌ لا يغسله الماء، وعلى آله وصحبه الأتقياء ال
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن قطب رحى الشريعة ومقصدها الأسمى: إخلاص
إساءة الصحف الدنمركية والنرويجية في حق نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- وفداه أبي وأمي ليس شيء يهيج في قلب المؤمن غيظا أعظم منها، بل لا يستريب ا
أكاذيب إعلامية (1) العلماء ورفض افتتاح مدارس البنات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وآله وصحبه، أما
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه، أما بعد: فإن الذي دلت عليه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صدقة الفطر إنما تُخرج طعاماً ل
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن ثمرة الأعمال الصالحة كلها -ظاهرها وباطنها-: صلاح القلب و
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: ففي أيام الفتن المدلهمة يكون للإشاعات سوق رائجة ، وب
تدبر آية (2) (إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذه الآية العظيمة من سورة
مما يتفق عليه العقلاء أن الجدال العقيم وكثرة القيل والقال ليست شيئا مرغوبا فيه، ومن هذا المنطلق جاء التوجيه النبوي الكريم بترك الجدال ولو كان المر
(تعقيب على مقال: "منهج السلف" للشيخ عادل الكلباني) الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد كثر الخوض هذه الأيام ف
كنت عزمت على إغلاق باب المناقشة من جهتي فيما أطلقت عليه (الرسالة): سجال ابن تيمية؛ فلم يعد هناك ما يستحق الوقوف عنده، غير أن العدد الصادر بتاريخ 2
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن التوحيد دين الحنيفية، والحج شعار الحن
كنت عزمت على إغلاق باب المناقشة من جهتي فيما أطلقت عليه (الرسالة): سجال ابن تيمية؛ فلم يعد هناك ما يستحق الوقوف عنده، غير أن العدد الصادر بتاريخ 2
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن من الأودية الواسعة المؤدية إلى الباطل: استعمال الألفاظ المجملة ذات المعاني
1/ لا تعارض بين دعوة المسلمين وغير المسلمين، فكلاهما من أبواب الخير "الأهم"، والموفق من ضرب من كل خير بسهم. 2/ دعوة الكفار تحتاج إلى: علم وحكمة و
الحمد لله الحق المبين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى آله وأصحابه الميامين، أما بعد: فمن كان يمر بخياله أنه سيأتي يوم يطل علينا فيه من هو
( ردٌ على مقال: سلفي في مقام سيدي عبد الرحمن لإبراهيم طالع الألمعي ) الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عبده المصطفى وآله وصحبه ومن اقتفى، أما بعد:
الحمد لله، وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقبل سنوات انشقت الأرض عن نبتة ضالة خبيثة كانت تغمز قناة الدين على است
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد تصاعدت وتيرة الحملة الإعلامية العالمية ضد "السلفية"، مع صبغها بصبغ