الحمد لله وحده،
وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن الخيلاء تكبرٌ وعجبٌ وترفعٌ لتخيل فضيلة تراءت للإنسان في نفسه.
وهو خلق مرذول، تكاثر في النصوص ذمه والتحذير منه؛ واستُثني من ذلك موضعان: في
الجهاد، وعند الصدقة.
فقد أخرج أحمد وأبو داود والنسائي وغيرهم عن جابر بن عتيك الأنصاري رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن من الغيرة ما يحب الله ومنها ما يبغض الله،
وإن من الخيلاء ما يحب الله ومنها ما يبغض الله، وأما الغيرة التي يحب الله فالغيرة
التي في الريبة، وأما الغيرة التي يبغض الله فالغيرة في غير الريبة، وأما الخيلاء
التي يحب الله فاختيال الرجل بنفسه عند القتال، واختياله عند الصدقة، والخيلاء التي
يبغض الله فاختيال الرجل في الفخر والبغي). وصححه ابن خزيمة وابن حبان.
وأخرج أحمد وعبد الرزاق والحاكم وغيرهم عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (غيرتان إحداهما يحبها الله عز وجل والأخرى
يبغضها الله، ومخيلتان إحداهما يحبها الله عز وجل والأخرى يبغضها الله: الغيرة في
الريبة يحبها الله عز وجل، والغيرة في غيره يبغضها الله، والمخيلة إذا تصدق الرجل
يحبها الله، والمخيلة في الكبر يبغضها الله).
وفي إسناد كليهما مقال؛ لكنهما يتقويان ببعضهما؛ فالحديث حسن إن شاء الله، وانظر:
إرواء الغليل (1999).
وفي هذه الأسطر وقفة مع هذا الخلق المهجور -أو المجهول- عند كثير من الناس:
"الاختيال عند الصدقة" .. فما المراد به؟
ذهب بعضهم إلى أن المخاطب بالخيلاء عند الصدقة هو المتصدق عليه:
- فقيل: اختياله أن يستصغر المال ويستقله ليأخذه وهو في أمن من المن والأذى.
- وقيل: اختياله أن يأخذ الصدقة كالمستغني عنها، غير سائل ولا مُلحٍ ولا مُذل نفسه.
- وقيل: اختياله أن يظهر الاستغناء تعففا عن أخذها.
وهذا التوجيه -على حسن المعاني المذكورة- يبعد حمل الحديث عليه كما لا يخفى، ويكفي
في رده ما جاء في حديث عقبة السابق: (والمخيلة إذا تصدق الرجل) فهو صريح في أن
المقصود فيه المتصدق لا المتصدق عليه، وهذا ما عليه أكثر أهل العلم الذين تناولوا
الحديث بالشرح، وهذا هو الصواب دون شك.
ويبقى توجيه الحديث بناء على هذا الحمل.
لأهل العلم في هذا أقوال متقاربة، ويمكن الجمع والتأليف بينها، واستخلاص المستفاد
منها بالتقرير الآتي:
إن اختيال المتصدق عند تصدقه ليس على الفقير الذي يعطيه؛ فهذا منفي في الحديث نفسه:
(والخيلاء التي يبغض الله فاختيال الرجل في الفخر والبغي)، (والمخيلة في الكبر
يبغضها الله)؛ إنما هو اختيال على نفسه الحاثة له على الشح، وشيطانه المزين لذلك
(الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ)؛ لأنه -لقوة
يقينه وثقته بربه- قد خالف هواه، وقهر شيطانه ولم يكترث بوسوسته .. وما أحسن هذا
الاختيال!
وإذا كان الاختيال على الأعداء في الحرب مندوبا؛ فكيف بأعدى الأعداء: النفس
والشيطان!
ولعل هذا التوجيه يمهّد لفهم سر تخصيص الصدقة في هذا الحديث بالخيلاء دون بقية
الحسنات -سوى الجهاد- وذلك -والله أعلم- أن بذل المال المحبوب للنفوس -المجبولة على
الشح به- ليس أمرا هينا؛ فكان حريا -وقد تحرر من رقها- أن يختال عليها، (وَمَنْ
يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).
وإذا كان البخل قرين الاختيال في الغالب (وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ
فَخُورٍ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ) فاختيال
المتصدق الذي جاد بماله رجاء ثواب الله لونٌ آخر؛ إنه شعوره بارتقائه وسموه حين
انتصر -بفضل ربه- على شيطانه ونفسه الأمارة بالسوء، وهذا الشعور دافع للثبات
والازدياد، لا الفخر والرياء، ولذا ورد الترخيص به، بل الحض عليه، وهذا ما رمى إليه
شيخ الإسلام ابن تيمية حين قرر هذا المعنى بكلام ماتع حيث قال: (الاختيال من
التخيل، والتخيل من باب التصور الذي قد يكون تصورا للموجود، وقد يكون تصورا
للمفقود؛ فإن كان مطابقا للموجود ومحمودا في القصد فهو تخيل حق نافع، وإن كان
مخالفا للموجود مذموما في القصد فهو الباطل الضار ... والشجاعة والسماحة لابد فيها
من قوة للنفس لا تتم إلا بتصور محبوب يحضه على الشجاعة والسماحة، وإلا ففي هذا بذل
النفس وفي هذا بذل المال الذي هو مادة النفس، فإن لم تتصور النفس أمرا محبوبا تعتاض
به عما تبذله من النفس والمال لم تأت الشجاعة والسماحة؛ فيحب الله تخيل المقاصد
الرفيعة والمطالب العالية التي تحض على الشجاعة والسماحة ... لأن الشجاعة -التي
مضمونها النصرة ودفع الباطل والضرر- والسماحة -التي مضمونها الرزق وإقامة الحق
والنفع- هما عظيمان في أنفسهما، وإليهما ترجع صفات الكمال من جلب المنفعة ودفع
المضرة؛ فإذا تخيل الفاعل نفسه عظيما عند صدور ذلك منه كان مطابقا، فكان اعتقادا
صحيحا نافعا؛ ولهذا لم يُذكر أن الله يحبه إلا عند الحرب والصدقة؛ لأنه في هذا
الموطن هو صحيح نافع؛ لأنه يحض على المحبوب، وما أعان على المحبوب فمحبوب، فأما بعد
صدور ذلك منه فإنه فخر أو منّ، والله لا يحب الفخور ولا المنان). (المستدرك على
مجموع الفتاوى 1/178-188).
وإذا كان هذا شأن الاختيال أثمر ثمرتين كريمتين:
أولاهما: أن يبذل الصدقة طيبة بها نفسه، لا يستكثر ما أعطى، ولا تتحسر نفسه عليه،
ولا يمن به على معطيه؛ إذ هو في نظره ليس بشيء، وهذا ما لخصه أبو عبيد القاسم بن
سلام حيث قال: (وأما الخيلاء في الصدقة: فأن تعلو نفسه وتشرف؛ فلا يستكثر كثيرها،
ولا يعطي منها شيئا إلا وهو مستقل له). (غريب الحديث 2/120).
ثانيتهما: أن تهزه سجية السخاء، فيفرح ويبتهج.
وذلك أن المتصدق إذا لاحظ فضل الله وما منّ عليه به من الرزق، وما وفقه إليه من
العمل الصالح؛ نشأت في قلبه سحائب السرور؛ فطربت نفسه، (وحينئذ يجري على لسانه
وظاهره نهر الافتخار من غير عجب ولا فخر، بل فرحا بفضل الله ورحمته، كما قال تعالى:
(قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا)، فالافتخار على
ظاهره، والافتقار والانكسار في باطنه، ولا ينافي أحدهما الآخر). (مدارج السالكين
3/86).
أسأل الله الهداية لأحسن الأخلاق، والتوفيق لصالح القول والعمل، إنه خير مسئول.
وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
وكتبه: صالح بن عبد العزيز بن عثمان سندي
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: ففي أيام الفتن المدلهمة يكون للإشاعات سوق رائجة ، وب
الحمد لله، وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقبل سنوات انشقت الأرض عن نبتة ضالة خبيثة كانت تغمز قناة الدين على است
( ردٌ على مقال: سلفي في مقام سيدي عبد الرحمن لإبراهيم طالع الألمعي ) الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عبده المصطفى وآله وصحبه ومن اقتفى، أما بعد:
نشر في الصحافة –عكاظ في 14/5/1428هـ- خبر إعادة بناء سقيفة بني ساعدة بجوار المسجد النبوي، وسيكون مبنى متعدد الأدوار، فيه قاعة للمؤتمرات والندوات وا
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن الفتوى عند السلف الصالح: أمانة عظيمة، وحِمل ثقيل؛ فأحب م
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن من الأودية الواسعة المؤدية إلى الباطل: استعمال الألفاظ المجملة ذات المعاني
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن ثمرة الأعمال الصالحة كلها -ظاهرها وباطنها-: صلاح القلب و
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن التوحيد دين الحنيفية، والحج شعار الحن
(تعقيب على مقال: "منهج السلف" للشيخ عادل الكلباني) الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد كثر الخوض هذه الأيام ف
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإنه لم يكن من هدي السلف الحرص على الإفتاء، أو الإعلان على الملأ أن خط
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد تصاعدت وتيرة الحملة الإعلامية العالمية ضد "السلفية"، مع صبغها بصبغ
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه، أما بعد: فإن الذي دلت عليه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صدقة الفطر إنما تُخرج طعاماً ل
بسم الله الرحمن الرحيم سأكون أول من يحتفل بالمولد النبوي لو ظفرت بحديث فيه حث منه صلى الله عليه وسلم على تخصيص يوم الثاني عشر من ربيع الأول بمي
تدبُر آية (1) (إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما) الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه، أما بعد: فتحت قوله سبحانه: (عندك) يلوح
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن قطب رحى الشريعة ومقصدها الأسمى: إخلاص
كنت عزمت على إغلاق باب المناقشة من جهتي فيما أطلقت عليه (الرسالة): سجال ابن تيمية؛ فلم يعد هناك ما يستحق الوقوف عنده، غير أن العدد الصادر بتاريخ 2
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده؛ أما بعد: فقد حبست وسائل إعلام عالمية أنفاسها، وترقبت منظمات وشخصيات بلهفة ما يسفر عنه يوم (21
الحمد لله الحق المبين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى آله وأصحابه الميامين، أما بعد: فمن كان يمر بخياله أنه سيأتي يوم يطل علينا فيه من هو
1/ لا تعارض بين دعوة المسلمين وغير المسلمين، فكلاهما من أبواب الخير "الأهم"، والموفق من ضرب من كل خير بسهم. 2/ دعوة الكفار تحتاج إلى: علم وحكمة و
أكاذيب إعلامية (1) العلماء ورفض افتتاح مدارس البنات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وآله وصحبه، أما
مما يتفق عليه العقلاء أن الجدال العقيم وكثرة القيل والقال ليست شيئا مرغوبا فيه، ومن هذا المنطلق جاء التوجيه النبوي الكريم بترك الجدال ولو كان المر
تدبر آية (2) (إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذه الآية العظيمة من سورة
إساءة الصحف الدنمركية والنرويجية في حق نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- وفداه أبي وأمي ليس شيء يهيج في قلب المؤمن غيظا أعظم منها، بل لا يستريب ا
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فيطرح كثير من طلبة العلم هذا السؤال: ما هو حمار الوحش الذي ثبت في الأحاديث الك
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن قطب رحى الشريعة ومقصدها الأسمى: إخلاص الدين لله، وعبادته وحده
كنت عزمت على إغلاق باب المناقشة من جهتي فيما أطلقت عليه (الرسالة): سجال ابن تيمية؛ فلم يعد هناك ما يستحق الوقوف عنده، غير أن العدد الصادر بتاريخ 2
عنوان الرد: (ردا على د. قيس آل مبارك ... من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب كما قال ابن حجر) وقفت أثناء تقليبي لملحق الرسالة (بتاريخ 24 من جمادى الآخر
إساءة الصحف الدنمركية والنرويجية في حق نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- وفداه أبي وأمي ليس شيء يهيج في قلب المؤمن غيظا أعظم منها، بل لا يستريب ا
الحمد لله، وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقبل سنوات انشقت الأرض عن نبتة ضالة خبيثة كانت تغمز قناة الدين على است
الحمد لله ذي العزة والجبرياء، والعظمة والكبرياء، والصلاة والسلام على إمام الأنبياء، من أُنزل عليه كتابٌ لا يغسله الماء، وعلى آله وصحبه الأتقياء ال