تدبُر آية (1)
(إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما)
الحمد لله،
والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه، أما بعد:
فتحت قوله سبحانه: (عندك) يلوح لي معنى لطيف، وسر بديع .. ألا وهو: أن هذا هو الشأن
.. متى ما بلغ الوالدان -أو أحدهما- الكبر؛ فوهن العظم، وضعف الجسم، واعتلت الصحة -
أن يكونا "عند" الابن؛ قال ابن جزي: (ومعنى "عندك": أي في بيتك وتحت كنفك).
هذا هو المعقول، وهذا الذي ينبغي؛ فعند من يكونان إذا لم يكونا عنده؟! والشرع
والعقل، والفطرة والمروءة، كلها شاهدة بهذا .. أن يكونا في كنفه وكفالته؛ وليس أن
ينأى عنهما، ثم يمن عليهما بزيارات شحيحة متى ما فرغ من شغله وشغل عياله!
وليس وجودهما "عنده" شيئا يتفضل به عليهما! بل هذا مقتضى العدل؛ فالغرم بالغنم. قال
الخازن في الآية: (معناه أنهما يبلغان إلى حالة الضعف والعجز فيصيران عندك في آخر
العمر كما كنت عندهما في أول العمر).
وإذا كانا "عنده" وجب أن يكونا الأهم؛ فلهما الصدارة، ولهما الأولية، ومن سواهما
فدونما في الرتبة، وبعدهما في المكانة، ولو كانوا الزوجة والأولاد!
وإذا كانا "عنده" فهذا الوضع له تبعات؛ إذ إنهما يحتاجان منه إلى ما كان يحتاج
منهما في طفولته، وهذا مظنة التبرم والضجر؛ فاحتيج إلى تذكيره بالصبر والاحتمال،
ورعاية الأدب ولين الجانب: (فلا تقل لهما أف، ولا تنهرهما، وقل لهما قولا كريما،
واخفض لهما جناح الذل من الرحمة، وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا) .. خمسة توجيهات
جليلة، وتحت كلٍ من المعاني شيء عظيم.
أخرج ابن أبي حاتم وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد رضي الله عنه في هذه الآية: (فلا
تقل لهما أف فيما تميط عنهما من الأذى: الخلاء والبول كما كانا لا يقولانه فيما
كانا يميطان عنك من الخلاء والبول)!
ثم إن قوله: (عندك) قد يوحي بمعنى دقيق؛ ألا وهو اللبث وطول المكث، وهو مدعاة لشيء
من الضيق؛ إذ قد يصبر الابن على عسر في التعامل مع والديه الطاعنين وهو بعيد عنهما؛
أما أن يكونا عنده؛ فهذا شأن آخر يحتاج إلى تذكير بالصبر، وتحذير من أن يضيق ذرعا
بهذين الكريمين .. المحتاجين إليه.
قال القرطبي: (فطول المكث للمرء يوجب الاستثقال للمرء عادة، ويُحصّل الملل، ويكثر
الضجر، فيظهر غضبه على أبويه وتنتفخ لهما أوداجه، ويستطيل عليهما بدالّة البنوة
وقلة الديانة، وأقل المكروه ما يظهره بتنفسه المتردد من الضجر)!
ولعمري إن لأهل النفوس الكريمة، والقلوب الرحيمة شأنا آخر .. فهم أشد ما يكونون
فرحا إذا حلّ الوالدان في ربوعهم، أو ولوا شيئا من مؤنتهما؛ فيجدون اللذة في
رعايتهما، والأنس في خدمتهما .. فطوبى لهم وحسن مآب.
هذا والله أعلم، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه
أجمعين.
وكتبه: صالح بن عبد العزيز سندي
( ردٌ على مقال: سلفي في مقام سيدي عبد الرحمن لإبراهيم طالع الألمعي ) الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على عبده المصطفى وآله وصحبه ومن اقتفى، أما بعد:
الحمد لله ذي العزة والجبرياء، والعظمة والكبرياء، والصلاة والسلام على إمام الأنبياء، من أُنزل عليه كتابٌ لا يغسله الماء، وعلى آله وصحبه الأتقياء ال
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد تصاعدت وتيرة الحملة الإعلامية العالمية ضد "السلفية"، مع صبغها بصبغ
1/ لا تعارض بين دعوة المسلمين وغير المسلمين، فكلاهما من أبواب الخير "الأهم"، والموفق من ضرب من كل خير بسهم. 2/ دعوة الكفار تحتاج إلى: علم وحكمة و
كنت عزمت على إغلاق باب المناقشة من جهتي فيما أطلقت عليه (الرسالة): سجال ابن تيمية؛ فلم يعد هناك ما يستحق الوقوف عنده، غير أن العدد الصادر بتاريخ 2
إساءة الصحف الدنمركية والنرويجية في حق نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- وفداه أبي وأمي ليس شيء يهيج في قلب المؤمن غيظا أعظم منها، بل لا يستريب ا
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن قطب رحى الشريعة ومقصدها الأسمى: إخلاص الدين لله، وعبادته وحده
الحمد لله، وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقبل سنوات انشقت الأرض عن نبتة ضالة خبيثة كانت تغمز قناة الدين على است
الحمد لله الحق المبين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى آله وأصحابه الميامين، أما بعد: فمن كان يمر بخياله أنه سيأتي يوم يطل علينا فيه من هو
الحمد لله، وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقبل سنوات انشقت الأرض عن نبتة ضالة خبيثة كانت تغمز قناة الدين على است
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده؛ أما بعد: فقد حبست وسائل إعلام عالمية أنفاسها، وترقبت منظمات وشخصيات بلهفة ما يسفر عنه يوم (21
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن ثمرة الأعمال الصالحة كلها -ظاهرها وباطنها-: صلاح القلب و
إساءة الصحف الدنمركية والنرويجية في حق نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- وفداه أبي وأمي ليس شيء يهيج في قلب المؤمن غيظا أعظم منها، بل لا يستريب ا
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإنه لم يكن من هدي السلف الحرص على الإفتاء، أو الإعلان على الملأ أن خط
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فيطرح كثير من طلبة العلم هذا السؤال: ما هو حمار الوحش الذي ثبت في الأحاديث الك
كنت عزمت على إغلاق باب المناقشة من جهتي فيما أطلقت عليه (الرسالة): سجال ابن تيمية؛ فلم يعد هناك ما يستحق الوقوف عنده، غير أن العدد الصادر بتاريخ 2
مما يتفق عليه العقلاء أن الجدال العقيم وكثرة القيل والقال ليست شيئا مرغوبا فيه، ومن هذا المنطلق جاء التوجيه النبوي الكريم بترك الجدال ولو كان المر
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه، أما بعد: فإن الذي دلت عليه سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أن صدقة الفطر إنما تُخرج طعاماً ل
نشر في الصحافة –عكاظ في 14/5/1428هـ- خبر إعادة بناء سقيفة بني ساعدة بجوار المسجد النبوي، وسيكون مبنى متعدد الأدوار، فيه قاعة للمؤتمرات والندوات وا
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: ففي أيام الفتن المدلهمة يكون للإشاعات سوق رائجة ، وب
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن الفتوى عند السلف الصالح: أمانة عظيمة، وحِمل ثقيل؛ فأحب م
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن من الأودية الواسعة المؤدية إلى الباطل: استعمال الألفاظ المجملة ذات المعاني
أكاذيب إعلامية (1) العلماء ورفض افتتاح مدارس البنات بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وآله وصحبه، أما
عنوان الرد: (ردا على د. قيس آل مبارك ... من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب كما قال ابن حجر) وقفت أثناء تقليبي لملحق الرسالة (بتاريخ 24 من جمادى الآخر
بسم الله الرحمن الرحيم سأكون أول من يحتفل بالمولد النبوي لو ظفرت بحديث فيه حث منه صلى الله عليه وسلم على تخصيص يوم الثاني عشر من ربيع الأول بمي
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن قطب رحى الشريعة ومقصدها الأسمى: إخلاص
(تعقيب على مقال: "منهج السلف" للشيخ عادل الكلباني) الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد كثر الخوض هذه الأيام ف
تدبر آية (2) (إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فهذه الآية العظيمة من سورة
الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الخيلاء تكبرٌ وعجبٌ وترفعٌ لتخيل فضيلة تراءت للإنسان في نفسه. وهو
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد: فإن التوحيد دين الحنيفية، والحج شعار الحن